الأمم المتحدة - الدورة الثانية والسبعون للجمعية العامة - مشاركة السيد جان إيف لودريان (نيويورك، من 17 وحتى 21 أيلول/سبتمبر 2017)

سيتوجّه السيد جان إيف لودريان إلى نيويورك من 18 وحتى 21 أيلول/سبتمبر لحضور أسبوع الاجتماعات الوزارية للجمعية العامة للأمم المتحدة. وسيقود رئيس الجمهورية الوفد الفرنسي الذي سيضم وزير الدولة، وزير الانتقال البيئي والتضامني السيد نيكولا أولو، وسكرتير الدولة المكلّف بالمجال الرقمي لدى رئيس الوزراء السيد منير محجوبي، وسكرتيرة الدولة لدى وزير الدولة، وزير الانتقال البيئي والتضامني السيدة برون بوارزون، وسكرتير الدولة لدى وزير أوروبا والشؤون الخارجية السيد جان باتيست لوموان.

وإضافةً إلى الفعاليات الرئيسة التي سيشارك فيها السيد جان إيف لودريان إلى جانب رئيس الجمهورية، سيجري الوزير العديد من المحادثات الثنائية وسيشارك في عدّة اجتماعات عمل.

وستحتل مسألة تسوية الأزمات الأولوية في جدول أعمال الوزير.

سورية: سيناقش الوزير سبل مساعدة السيد ستافان دي مستورا في الوساطة التي يقودها، وسينظر في شروط استئناف العملية السياسية (اجتماع مجموعة البلدان المتوافقة بشأن سورية في 18 أيلول/سبتمبر واجتماع الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن).

ليبيا: يجب المحافظة على الحركية التي استُهلّت في لاسيل سان-كلو والتي استُكملت في زيارة الوزير إلى ليبيا في 4 أيلول/سبتمبر. وسيقدّم السيد غسان سلامة تقريرًا بشأن الإجراءات التي سيتخذها وسيحدد مقترحاته لاستئناف العملية السياسية التي من شأنها أن تفضي إلى تنظيم الانتخابات (اجتماع بشأن ليبيا في 20 أيلول/سبتمبر).

جمهورية أفريقيا الوسطى: سينبّه الوزير شركاءه إلى ضرورة التقدّم في تنفيذ خريطة الطريق الخاصة بالسلام والمصالحة على نحو ملموس. وسيطلب تعزيز موارد بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية أفريقيا الوسطى (اجتماع وزاري في 19 أيلول/سبتمبر بحضور الرئيس فوستان أرشانج تواديرا).

مالي: بعد اعتماد مجلس الأمن القرار 2374 الذي يفرض، بناءً على طلب مالي، نظام جزاءات على الأشخاص الذين يعرقلون تنفيذ اتفاق السلام والمصالحة، سيذكّر الوزير بأن فرنسا تؤيّد هذا الاتفاق وبأنه من الضروري الالتزام على نحو جماعي من أجل ضمان أمن هذه المنطقة، مع الحرص على تعزيز التنمية في البلاد (فعالية "المجموعة الخماسية لمنطقة الساحل" في 18 أيلول/سبتمبر بحضور رئيس الجمهورية وفعالية "مالي" في 20 أيلول/سبتمبر بحضور الرئيس إبراهيم أبو بكر كيتا).

سيحضر الوزير اجتماع مجلس الأمن المخصص لمسألة حفظ السلام والسلام الدائم في 20 أيلول/سبتمبر، فمن الضروري التنسيق بين حفظ السلام والاستقرار والتنمية على نحو أفضل.

وسيولي الوزير جان إيف لودريان اهتمامًا للتحديات العالمية:

إيران: سيُعقد اجتماع لمجموعة الدول الأوروبية الثلاث/الاتحاد الأوروبي والدول الثلاث مع إيران في 20 أيلول/سبتمبر. وسيشدد الوزير على أن تنفّذ جميع الأطراف اتفاق فيينا بالكامل وعلى أهمية هذا الاتفاق من أجل الأمن الإقليمي والدولي.

كوريا الشمالية: سيبعث الوزير رسالةً تعكس عزم المجتمع الدولي ووحدته بوجه استفزازات نظام كوريا الشمالية (محادثات الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن).

المناخ: ستستهلّ فرنسا الميثاق العالمي من أجل البيئة في 19 أيلول/سبتمبر. وترمي هذه المبادرة إلى تدوين تشريع دولي خاص بالبيئة من خلال ميثاق. وعمل 80 رجل قانون فرنسي وأجنبي على إعداد هذا النص.

أمن الفضاء الإلكتروني: سيفتتح السيد جان إيف لودريان فعالية مكرّسة لأمن الفضاء الإلكتروني ترمي إلى الحصول على التزامات واضحة من الجهات الفاعلة الخاصة في هذا المجال (18 أيلول/سبتمبر).

وسيعرض الوزير أمام الصحافة أولويات فرنسا في الدورة الثانية والسبعين لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في 18 أيلول/سبتمبر عند الساعة الثامنة صباحًا للبعثة الدائمة لفرنسا لدى منظمة الأمم المتحدة.

نشر في 18/09/2017

أعلى الصفحة